أز 4203 : التسويق الزراعي

القسم العلمي

قسم الاقتصاد الزراعي

البرنامج الدراسي

ماجستير في الاقتصاد الزراعي

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

03

الاسبقيات

نظرة عامة

يشرح مقرر التسويق الزراعي مفهوم وأهمية التسويق الزراعي ودوره في عملية التنمية الزراعية، والمجالات التي يواجها التسويق الزراعي، وأهدافه، والمشاكل التسويقية التي تواجه المزارع، كما يدرس المنافع الاقتصادية للتسويق الزراعي من خلال دراسة مناهج بحث ودراسة التسويق الزراعي والتي تشمل المنهج السلعي الذي يهتم بدراسة الطلب والعرض وخصائص المنتجات الزراعية والتقلبات السعرية، والمنهج الوظيفي المتعلق بالوظائف والخدمات التسويقية التي يتم أدائها على السلع الزراعية وكذلك المنهج المؤسسي المعني بدراسة قنوات التسويق الزراعي والوسطاء العاملين بالأسواق الزراعية، كما يهتم بدراسة الهوامش والفروق التسويقية وأثرها على كفاءة نظام التسويق الزراعي ، وتدخل الدولة من خلال السياسات الزراعية التسويقية لتحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية للتسويق الزراعي.، بالإضافة إلى دراسة تطبيقية على أسواق بعض السلع الزراعية في ليبيا.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

أ‌. بنجاح الطالب في المقرر يكون قادرا على أن:

المعرفة والفهم

أ.1

يتعرف علي المعاني الاساسية للتسويق الزراعي والمنافع الاقتصادية المكتسبة بالتسويق الزراعي

واسعار المنتجات الزراعية والتركيب السوقي، الهامش التسويقي، والكفاءة التسويقية

أ.2

يصف المفاهيم الاساسية للتسويق الزراعي

أ.3

يمتاك القدرة على شرح كيفية التسعير والناتج في الاسواق المختلفة

أ.4

يصف الأساليب المختلفة لحليل مسائل التسويق الزراعي

أ.5

يتعرف علي الطرق المختلفة لقياس الهوامش التسويقية، وتعلم الطرق المختلفة لقياس الكفاءة التسويقية

ب‌. المهارات الذهنية

بب.1

يناقش اهمية التسويق الزراعي والمنافع الاقتصادية للتسويق

ب.2

يصنف ان دراسة التسويق الزراعي تتطلب فهم جيد وتحليل لأسعار المنتجات الزراعية.

ب.3

يتعرف علي أنواع الوظائف والخدمات التسويقية، وفنوات التسويق الزراعي

ب.4

يوظف التحليل الرياضي والتحليل البياني في دراسة وتحليل وفهم بعض جوانب أسواق السلع الزراعية

ب 5

يقترح حلول للمشاكل التي تواجه التسويق الزراعي

ج .المهارات العملية والمهنية

ج.1

يميز بين ما درسه وواقع التسويق الزراعي ,

ج.2

يشخص مشاكل التسويق الزراعي

ج.3

يقدم الاستشارة لمن يطلبها في مجال التسويق الزراعي

ج.4

يستخدم معرفته بالتسويق الزراعي عند العمل في مجال التسويق الزراعي

ج. 5

يصمم الطالب مقترح بحثي في مجال التسويق الزراعي

د.المهارات العامة والمنقولة (Generic and transferable skills)

د.1

الالتزام باخلاقيات المهنة والعمل مع المجالات

د.2

الالتزام بالوقت

د.3

التعامل مع الحاسب الالي المواضيع والمعلومات التي اكتسبها

د.4

يعمل ضمن فريق مستعملا معرفة اكتسبها من مقررات دراسية اخرى

د.5

المشاركة في الفرق البحثية وكتابة التقارير العلمية حول موضوعات التسويق الزراعي

طرق التعلم والتعليم

· - محاضرات

· - تقديم عروض

· - تمارين

طرق التقييم

ث

طرق التقييم

تاريخ التقييم ( الاسبوع)

النسبة المئوية

1

امتحان نصفي اول

بعد الاسبوع الخامس من الدراسة

30 %

2

امتحان نصفي ثاني

بعد الاسبوع العاشر من الدراسة

20 %

3

امتحان نهائي

الاسبوع الخامس والسادس عشر

50%

المجمــوع

100 درجة

100%